الخميس، 7 يناير 2021

هل فعلاً الشيطان يكمن في التفاصيل؟

لا بد أنك سمعت في أحد الاجتماعات من ينادي: ركّز على الصورة الكلية. وسمعت في مناسبة أخرى أحدهم يقول: الشيطان يكمن في التفاصيل.
يستمر هذا التجاذب بين الصورة العامة وبين التفاصيل في مختلف مناحي حياتنا المهنية، هنا عليك التفكير بشكل استراتيجي، وهناك عليك مسك عدسة مكبرة والغوص في عالم من المنمنمات.
يربط البعض نوع التفكير الواجب استخدامه بنوع المهمة أو المشكلة المراد التعامل معها، فلو كنت تفكر في مشكلة فنية متخصصة فعليك بالتفاصيل، أما لو كنت تفكّر في موضوع فني إبداعي فعليك بالصورة العامة.
ولكن هذا التوجه لا يضع نقطة على نهاية السطر. والدليل على ذلك أنه حتى في مجالات الفنون كالرسم نرى فنانين يغرقون في رسم تفاصيل شديدة التعقيد ويبدعون في ذلك، ونرى على الجانب الآخر فنانين عالميين مشهورين بلوحاتهم التي هي في غالبها ضرب بعض الألوان هنا وهناك دون إلقاء أي اهتمام بأي تفصيل.
ما بين التفكير العام والتفكير التفصيلي، ربما عليك اختيار المستوى المناسب من التفكير الذي يجمع شيئاً من الاثنين، فلا تتخلى عن التفاصيل لكيلا تضيع في العموميات، ولا تنجّر على التفاصيل فيضيع طريقك ومقصدك.
لا شك أن القدرة على سلوك هذا الطريق ليست بالأمر اليسير، وإنما عليك التدبر في ذلك ملياً، فقد تحتاج في لحظة معينة إلى القفز إلى تفصيل معين والعودة سريعاً إلى مسارك، أو قد تضطر إلى ركوب طائرة تعلو بك للحظات فترنو إلى المنظر الرحب في الأسفل وتعود بعدها مباشرة إلى طريقك الأول.
لا تخدع نفسك بالقول أن عملي فني ودقيق ويحتاج التركيز على التفاصيل، فكم من عمل دقيق انهار لأنه انجرف في طريق دون أن يدري، وكم من مشاريع وأفكار كبيرة وضخمة فشلت لتفصيل صغير لم اعتباره بسبب تفاهته.


الكاتب

د. راسل قاسم‎
المصدر
www.rasselkassem.com/articles/%d9%87%d9%84-%d9%81%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%8b-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%b7%d8%a7%d9%86-%d9%8a%d9%83%d9%85%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%81%d8%a7%d8%b5%d9%8a%d9%84%d8%9f/

الأحد، 4 يناير 2015

معركة المولد النبوي الشريف

معركة المولد النبوي الشريف



أنه مما يؤسف له غاية الأسف أنه ما أن يحل شهر ربيع الأول من كل عام هجري إلا و رأيت المسلمين قد حصل بينهم الانقسام وتحزبوا إلى فريقين بناء على قضية خلافية تتعلق بجواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف من عدمه. ويتمادى بهم الاختلاف ويحتد إلى أن يصل في بعض الأحايين إلى أن يشكك كل فريق في معتقد الآخر ، حيث يحشد كل فريق أدلته وحججه الشرعية لينقض بها على رأي مخالفه في جدل لا ينتهي ولا يثمر .
وأساس هذا الاختلاف بين الفريقين في نظري يرجع إلى عدم التفرقة ما بين الفرح لمولده صلى الله عليه وسلم وبين الاحتفال به.

فالجميع من كلا الفريقين مجمعٌ على أن الفرح بمولده صلى الله عليه وسلم من الإيمان ونقيضه من الكفر، إذ لا يتصور من مسلم أن يبغض ميلاد نبيه صلى الله عليه وسلم ولا اليوم الذي ولد فيه، سواء كان ذلك من القائلين بجواز الاحتفال أو من القائلين بعدم جوازه فالكل فرح بمقدمه ومبعثه صلى الله عليه وسلم وباليوم الذي ولد فيه، وهي قضية لا يشكك فيها كلا الفريقين.

فإذا ما كان هذا الأصل وهو الفرح بميلاده صلى الله عليه وسلم يتفق عليه الفريقان ويشتركان فيه وهو مسألة إيمانية قلبية بحتة ، فإن قضية الاحتفال وهي المظهر أو التعبير الحسي لهذا الفرح يجب أن يبقى مسألة فرعية وزائدة عن / أو على الأصل المشترك، ومن ثم فإنها لا تستحق أن تكون سببا للانقسام وتبادل الاتهام بين الفريقين طالما يجمعهما شعور واحد مشترك وهو فرح الجميع بمولده ومبعثه صلى الله عليه وسلم، إذ لا يؤثر الاحتفال أو عدم الاحتفال على حقيقة وجود الفرح في قلب كل مسلم تجاه ميلاد نبيه صلى الله عليه وسلم.

و عليه فلنعش أخوانا متحابين في ظل هذا الأصل المشترك و ندع أسباب الفرقة و الخلاف في ذلك المظهر الزائد و نترك أمر القيام به من عدمه لقناعات كل فرد من المسلمين بحسب ما يراه أمثل و أنسب للتعبير عن ذلك الفرح في رأيه .


بقلم د. محمد الخزرجي - أبوظبي.

المصدر


قالو المولد بدعة

قالو المولد بدعة



حوار هام وشيق ارجو قراءته 📕📓📔
📝
البدعة عند جمهور أكابر علماء المسلمين تنقسم إلى حسنة ومذمومة، الحسنة تكون في المباح والمذمومة تكون في المنهي عنه، قال المعصوم صلى الله عليه وسلم: (إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة لكم من غير نسيان، فلا تبحثوا عنها) [الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح،  والدراقطني وغيره]، فالبدعة المذمومة لا يمكن أن تكون في الفرائض ولا يمكن أن تكون في المسكوت عنه، فدل أنها لابد وأن تكون في المنهي عنه. وعرفها ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: (ما أحدث وليس له أصل في الشرع، ويسمى في عرف الشرع بدعة، وما كان له أصل يدل عليه الشرع فليس ببدعة).
📎والبدعة الحسنة سنة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها لا ينقص ذلك من أجورهم شيء) [صحيح مسلم].
📎والسنة الحسنة يكون مقصدها سليم وتكون مباحة، وتستدعيها حاجة وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين)، ومعلوم أن سنة النبي صلى الله عليه وسلم كاملة لقوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم) فما الداعي إلى سنة الخلفاء الراشدين؟ استجابة لحاجة من الحاجات، كتفرق القراء في الأمصار أو دخول الأعاجم وهكذا.
👍ومن السنن الحسنة التي ظهرت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم: صلاة التراويح في جماعة عشرون،، وجمع القرءان، وتنقيط وتشكيل المصحف، وبناء المآذن والمحاريب وفرش وتزيين المساجد، وتصنيف العلوم الإسلامية كعلم مصطلح الحديث وأصول الفقه، وغير ذلك.
🌺🌹🌷🌺
👎قالوا النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كل بدعة ضلالة) ما استثنى:
🌴🌴🌴
هذا جهل باللغة، لأن (كل) لا تعني دائماً الشمول، قال تعالى: (تدمر كل شيء بإذن ربها) فما دمرت إلا ما أراد الله تعالى، ولو دمرت كل شيء لما كنت أنا وأنت هنا اليوم. وقد مدح سيدنا عمر رضي الله عنه بدعة صلاة التراويح فقال: (نعمت البدعة) [صحيح البخاري]
🌺🌷🌹🌺
👎قالوا لا يوجد دليل على جواز الاحتفال بالمولد:
🌴🌴🌴
أولاً هو مباح.. ثانياً النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم احتفلوا بالميلاد على شكل صيام يوم الأثنين، ولما سُئل صلى الله عليه وسلم عن ذلك قال: (فيه ولدت وفيه أنزل علي) [صحيح مسلم]
🌺🌹🌷🌺
👎قالوا النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله ولا خلفاؤه الراشدون ولا الصحابة ولا التابعون ولا أحد من القرون المفضلة:
🌴🌴🌴
صلاة التهجد التي نصليها اليوم في جماعة لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته ولا أحد من القرون المفضلة. وعدم الفعل لا يعني النهي، وحتى النهي نفسه فيه نهي كراهة ونهي تحريم، والشرع ما قال الله تعالى وقال رسوله صلى الله عليه وسلم، وما سوى ذلك اجتهاد أخطأ صاحبه أو أصاب.
🌺🌷🌹🌺
👎قالوا لو كان فيه خير لسبقنا إليه الصحابة:
🌴🌴🌴
هل نقول لو كان في جمع القرءان خير لسبقنا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقد جمع القرءان بعد وفاته صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك لما خشي عليه من تفرق القراء في الأمصار. هل نقول لو كان تنقيط وتشكيل المصحف خير لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم؟ لقد برزت الحاجة إلى ذلك عندما دخل الأعاجم وخشي على القرءان الكريم من اللحن.
🌺🌹🌷🌺
👎قالوا لا حاجة من الاحتفال بالمولد:
🌴🌴🌴
كيف وقد انصرف كثير من الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن محبته وهي شرط تمام الإيمان. وتجرأ بعضهم عليه فقالوا هو بشر عادي كسائر البشر!!! ليس البشر سواء، فالمؤمن لا يدانيه الكافر، والتقي لا يدانيه الفاجر، والعالم لا يدانيه الجاهل، أما هو صلى الله عليه وسلم فسيد الأولين والآخرين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين، والشافع المشفع يوم الدين، وصاحب لواء الحمد في يوم يرغب الناس إليه حتى إبراهيم عليه السلام. يعرف النصارى نبيهم أكثر مما يعرف كثير من المسلمين اليوم المصطفى صلى الله عليه وسلم، سيد الأبيناء والمرسلين. قال ابن عباس: ما خلق الله ولا برأ ولا ذرأ نفسأ أحب إليه من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. الجهل بالمصطفى صلى الله عليه وسلم هذا تقصير كبير يحتاج إلى معالجة عاجلة واحتفالنا بذكرى مولده معالجة .
🌺🌷🌹🌺
👎قالوا هو متابعة للنصارى في الاحتفال بميلاد المسيح:
🌴🌴🌴
نحن أولى بتعظيم الأنبياء من النصارى ولا نخالفهم في ذلك، والنبي صلى الله عليه وسلم عندما سئل اليهود عن صيام يوم عاشوراء قالوا له: ذلك يوم نجى الله فيه موسى من فرعون، فقال صلى الله عليه وسلم: نحن أولى بموسى منكم، فصامه. [البخاري]
🌺🌹🌷🌺
👎قالوا لماذا لا تحتفلون أيضاً بالممات:
🌴🌴🌴
الفرح مقدم على الحزن لأن شرعنا أمر بالفرح في الميلاد فشرع لنا العقيقة (السماية)، وأمر بالصبر في الممات وحرم النياحة.
🌺🌷🌹🌺
👎قالوا الاحتفال يكون باتباع السنة:
🌴🌴🌴
المحبة أصل والاتباع فرع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين) [متفق عليه] وقال صلى الله عليه وسلم: (فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم) [البخاري ومسلم]، ومتى ما تمكنت المحبة سهل الاتباع.
👍👍👍
🎊🎉من أراد أن يحتفل بأعظم نعمة من الله عز وجل علينا فليفعل فهي قربة له ومرضاة لربه، وليتخذ ذلك موسماً للذكر والصلاة عليه ومدارسة سيرته وشمائله
📚📚📚
😔ومن لم يرد ذلك فلا يشوش على غيره فإنما حسابهم على الله وعندهم دليلهم من شرع الله.
🌴🌴🌴



#منقول 

الخميس، 11 ديسمبر 2014

الفرق بين الدرهم والدينار والفلس ( قديماً)


الفرق بين الدرهم والدينار والفلس ( قديماً)

كانت دارُ السكة (أو دار الضرب) هي الجهةُ الوحيدة المُخَوَلةُ مِن قِبَلِ الخليفة لِسَكِّ (ضرب) النقد، مِن دينارٍ ودِرهَمٍ وفلس، (أي ما نُسَمِّيه في عصرنا بالبنك المركزي).
وبدأ المسلمون بإنشاء دور الضرب وبإطلاق العملة الإسلامية المُعَرَّبة في العصر الأموي.
ونأتي هنا إلى تفصيل كل نوع من أنواع العملة أو المسكوكات والتي اعتمدها العرب والمسلمون طوال تاريخهم:

الدينار
الدِّينار : ويُضرَبُ مِن الذهب المصقول عيار اثنا وعشرين قيراطا. ويُطلق عليه أيضا اسم العين والتِبر. قُطرُ الدينار عشرون مليميترا، وسماكته مليميتر واحد، ووزنه أربعة غرامات ورُبع (4.25 غرامات). وقيمَةُ الدينار الواحد تُكافِئُ اثني عشر درهما. وتُستَخدَم كلمة المثقال للدلالة على وزن الدينار مِن الذهب غير المسكوك (المضروب) كالحُلي.




الدرهم
الدِّرهَمُ : ويُضرَبُ مِن الفضة عيار 950. ويُطلق عليه أيضا اسم الوَرِق. كان قُطر الدرهم الأموي 28 مليمتر، وسماكته مليمتر واحد ووزنه ثلاثة غرامات. وقيمة الدرهم الواحد تُكافِئ مِئة فِلس. وتُستخدم كلمة دِرهَم أيضا للتعبير عَن وِحدة الوزن، فَيُقالُ مِقدارُ دِرهَمٍ مِن كذا.



الفلس
الفِلس : ويُضربُ مِن النحاس. قُطر الفلس ستة عشر مليميترا وسماكته مليمتران. وقد تفاوت قُطرُه و وَزنُه عبر العُصور.





وتُستَخدمُ المصطلحات التالية لِتُعدد المضاعفات من الوحدات النقدية :
القنطار12,000  اثنا عشر ألف قطعة،
الرطل480 قطعة
المد280 قطعة
الأوقية40 قطعة
النواة5 خمس قطع.
مثالاً  يُقال أوقيةٌ من الدنانير ويُقصدُ بها أربعون دينارا.



منقول 

الأحد، 12 أكتوبر 2014

بصراحة.. قد لا تكون ذكياً كما تعتقد

جميعنا "آخذ بنفسه مقلبا" ويعتقد أنه المرجع فيما يختلف عليه الناس.. جميعنا يعتقد أنه على صواب وأن الأمر (لو كان بيده) لفعل كذا وكذا وأصلح مشاكل الكون في ساعات.
ولكن الحقيقة هي أن هذا يدعى "غرورا" وأكثر المغرورين غباء من لا يدرك هذه النقيصة في نفسه.. أما أكثرهم ذكاء وحكمة فيدرك صغر عقله وضآلة فهمه ومغزى الحكمة القديمة:
"من شاور الناس شاركهم عقولهم".
أما الحكمة الجديدة فتقول:
"إن الله حين وزع الأرزاق لم يرضَ إنسان برزقه، ولكن حين وزع العقول رضي كل إنسان بعقله".
وهذه المقولة تبدو لي بديهية جدا لأن ما من إنسان إلا ويطمح في الغنى والثراء ويعتقد أن من حقه الحصول على دخل أعلى.. ولكن حين يتعلق الأمر بالعقول تلاحظ حالة رضا وتصالح مع الذات كون "عقولنا" هي من يحكم على "عقولنا" ويشهد لها بالذكاء والألمعية (ولا أعلم ماذا تصف عقلا يحكم على نفسه بغير الغباء والغرور المركب)!!
لهذا السبب تعلم شخصي المتواضع ألا يحكم بنفسه على آرائه وأفكاره (ومقالاته) ويترك هذه المهمة للجمهور.. وأقول "الجمهور" لأنني لا أحمل هم الآراء الفردية الضيقة بقدر الآراء الجماعية المشتركة كون "المجموعة" لا تتفق على خطأ، وأمة محمد لا تجتمع على ضلالة!!
- ولكن ماذا عنك أنت!؟
.. سأكون صريحاً معك.. فكما نحكم على الكتاب من عنوانه، وعلى الشجرة من ثمارها، يجب أن نحكم عليك أنت (ليس من خلال نظرتك لنفسك) بل من خلال إنجازاتك في الحياة..
- فأنت مثلا لستَ ذكياً في حال لدغت من جحر"مرتين" أو كررت نفس أخطائك المالية السابقة (كإدمان القروض، أو معاودة التقسيط، أو شراء الأسهم الخاسرة)!!
- لستَ ذكياً كما تعتقد إن كنت على نزاع دائم مع أقربائك وأصدقائك وزملائك في العمل.. فهذا ببساطة دليل على افتقادك للذكاء الاجتماعي!!
- لستَ ذكياً كما تبدو في حال كنت متمسكاً بوظيفة متواضعة ولم تفكر بحل أفضل طوال الثلاثين عاماً الماضية (والأسوأ من ذلك استمرارك في العيش في عمارة والدك)!!
- لستَ ذكياً إن كنت تشعر أنك مشغول على الدوام.. فهذا الشعور يعني أنك فوضوي وغير مستعد ولا تملك خطة عمل (أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)!!
- لستَ ذكياً في حال امتلكت مشاكل معلقة منذ سنين لأن هذا دليل على عجزك عن جدولة أعمالك، وتنويع حلولك، والتفافك حول العقبات!!
- لستَ ذكياً كما تبدو في حال لم تتعلم طوال العشرين عاماً الماضية كيفية إنجاز أشياء بسيطة مثل تغيير زيت السيارة، أو ضبط التلفزيون - أو تتساءل لماذا لا يخرج شعاع ليزر من "قرص الليزر"!
- لستَ ذكياًً في حال كنت تثرثر على الدوام أو تتحدث أكثر مما تنصت - فالله خلق لنا أذنين ولساناً واحداً كي نسمع ونستفيد أكثر مما نثرثر ونضيع أوقات الآخرين!!
- لستَ ذكياً إن كنت ضعيف الملاحظة لدرجة لم تدرك أن زوجتك صبغت شعرها منذ أسبوع أو قصته منذ شهر - أو أن أذكى أصدقائك يتميز بطول الصمت وكثرة التأمل ولايضيع وقته بمحاولة إقناع الآخرين.
- بصراحة لستَ ذكياً كما تبدو إن كنت تكره الكتب والموسوعات وتفضل عليها المتعة السهلة كمشاهدة الأفلام ومتابعة المباريات وألعاب الكمبيوتر..
وبصراحة أكبر ستظل غبياً ومتحجر الفكر إن لم تقرأ (إلا) ما يوافق ميولك ويوائم ثقافتك المحلية كون الذكاء ينمو بتصارع الأفكار وتنوع الآراء ومشاركة العظماء تجاربهم في الحياة..
حبيب قلبي:
لا تثرثر أمام الناس محاولاً الإيحاء كم أنت ذكي وألمعي وابن عائلة محترمة (فهذا والله قمة الغباء) بل أصمت ولاحظ وتعلم، ثم دع إنجازاتك تتحدث عنك.. فالناس تحكم على الكتاب من عنوانه، والشجرة من ثمارها، وتدرك أن ما أنجزه والدك أمر لايخصك.
بقلم فهد عامر الأحمدي
المصدر 
 جريدة الرياض      ( المصدر)  
 العدد 16569 الاثنين 30 ذوالحجة 1435 هـ - 04 نوفمبر 2013م

السبت، 2 أغسطس 2014

كل عام و أنتم بخير

كل عام و أنتم بخير 

فرصه عادلة




خُذ قطعة حجر التقطتها من الرّصيف، ضعها في صندوق زجاجيّ في "اللوفر"، تحت إضاءة خاصّة، في قاعةٍ شاسعة.


قِف قريبًا منها لتراقب روّاد المتحف وهم يتسمّرون أمام الحجر، مأخوذين بجمالِه. الحجر لم يعُد حجرًا، لقد صار فنًا. ترى، هل كان الحجر فنّا منذ البداية، أم أن المكان هو الذي حوّله إلى فن؟ 


أعِد الحجر إلى مكانه، ضعه على الرّصيف. هل ترى؟ أحد رواد المتحف يخرج الآن، يمشي على الرصيف، يركل الحجر ويمضي. إنه لا يراهُ حتى.


خُذ قميصًا رخيصًا من سوقٍ شعبي وألصِق عليهِ علامة "ديور" وتأمّل كيف سيتحوّل، خلال لحظات، من قميص رخيص، إلى عمل إبداعي عظيم.


خُذ قصيدة لشاعرٍ مغمور وضع عليها اسم "بودلير" أو "رامبو" وتفرج على الحفلات الصاخبة التي سيقيمها النقاد. 


إلى أي أحدٍ نحن نخضع لبرمجةٍ خارجية، تقرّر لنا، وبالنيابةِ عنّا، ما هو جميل؟ وإذا كانت هناك مؤسسات دينية واجتماعية تقرّر لنا كل يوم، الصواب والخطأ، والمباح والمحرّم، فهل توجد أيضًا مأسسة للجمال؟


تعتقد بأنّك حُر في الطريقة التي تتلقّى بها لوحة أو قصيدة أو رواية أو شجرة أو صدفة بحرية أو قوقعة حلزون؟ فكّر ثانية. عبوديّتك الحقيقية بدأت عندما اعتقدتَ بأنك حُر. هناك نظامٌ كاملٌ يحاول إيهامك بذلك، للسيطرة عليك.
فكّر الآن بفداحةِ الخسارة التي نتكبّدها بسبب هذا النظام. بكمّ الجمال الهائل، الكثير والمجاني، الذي لا نراهُ لأنه لا يحملُ الاسم الصحيح، ولا يوجد في المكان الصحيح. 


هل سبق ولاحظتَ تلك القماشة السوداء التي تثبت بالقرب من عينِ الحصان لكيلا يلتفت حوله، ولا ينظرُ إلا أمامه؟ لقد وضعوا قماشةً كهذه على عينيك أنت أيضًا. لقد حجبوا عنك الفضاء، وأقنعوك بطريقٍ واحد، بشكل واحد للجمال، يتوافق مع مصالحهم.


أمامنا الآن خياران. الخيار الأول هو أن نكفر بالجمالِ إطلاقًا. ففي نهايةِ الأمر، حتى حقيبة فيندي الفاخرة صنعت في دول شرق آسيا، بأيدي الجياع. الأصالة في الجمال فكرة متوهمة.


الخيارُ الثاني، وهو الذي أفضله شخصيًا، أن يتحول العالم كله إلى متحف. كل حجر، كل ورقة شجر، كل يرقة كل فراشة كل عصفور، كل قصيدة كل قصة كل لوحة كل قميص رخيص. كل شيءٍ يجب أن يمتلك فرصة عادلة لكي يمنحك جماله.. 

 منقول 
الكاتبة/بثينة العيسى



معضلة الشخص المعطاء والراكب المجاني

من المحمود دائماً البذل والعطاء ومشاركة المعارف بحيث يستفيد منها أكبر قدر من الناس. عندما تتوفر رغبة قوية في العطاء لدى المهنيين، نراها تؤثر...