الثلاثاء، 26 يوليو 2011

دعاء النصف من شعبان وأدلة مشروعية الصيام والقيام

دعاء النصف من شعبان وأدلة مشروعية الصيام والقيام


دعاء النصف من شعبان

(( اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا إله الا انت ظهر اللاجئين و جار المستجرين وأمان الخائفين اللهم ان كنت قد كتبتني عندك في ام الكتاب شقيا او محروما او مطرودا ومقتراً علي في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي واكتبني عندك في ام الكتاب سعيداً مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ) إلهي بالتجلي الاعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم التي يفرق فيها كل امر حكيم ويبرم أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وأنت به أعلم أنت الأعز الأكرم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم))

 

وقد جاء في صيام النصف من شعبان

هل صمت من سرر هذا الشهر شيئا ؟ يعني شعبان . قال : لا . قال فقال له : إذا أفطرت رمضان ، فصم يوما أو يومين ( شعبة الذي شك فيه ) قال : وأظنه قال يومين .

الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث بن ربعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1162

خلاصة حكم المحدث: صحيح



قد رجح العلماء ان المقصود بسرر شعبان هي منتصفه ومنهم الامام النووي وقد رجح ان الامام مسلم ايضا يميل لهذا القول حيث اورد حديث عمران بن حصين الوارد بلفظ السرة مفردا وتبعه بحديث عائشة رضي الله عنها و قد رجح هؤلاء مذهبهم بطريقين

الاول : عن طريق اللغة وهو ان اللغة تشهد لهم لأن السرة من الشيئ اوسطه وسرار الوداي اوسطه وخياره

الثاني : عن طريق الشرع  لأن حمل الحديث على اخر الشهر غير وراد فآخر يوم من شعبان مكروه الصيام فيه فهو يوم الشك فكيف يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقضاء من لم يصم ذلك اليوم وذلك اليوم يوم كراهة لا يوم ندب ؟

اما بالنسبة للقيام

ففي البداية اورد الاثار التي وردت في فضل هذه الليلة  ثم ادرج تعليقا عن الموضوع لأحد ائمة الحديث وهو صاحب تحفة الاحوذي

1- صحيح ابن حبان

عن معاذ بن جبل عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه الا لمشرك أو مشاحن

ورد تعليق من ابو عمر على هذا الحديث : الحديث جاء في فضل الليلة من حيث أن الله يغفر فيها لعباده إلا لمشرك أو مشاحن ، فلا حث فيه على عمل بل هو تحذير من التشاحن والشرك ، ولا دليل على تفضيلها أو تخصيصها بعمل ، ثم أن الحديث يتكلم عن الليلة ، والصوم يكون في اليوم لا الليلة فكيف نقوي هذا بذاك ؟!

ان كان الله يغفر لعباده في هذه الليلة فحري بنا ان نكون في اول الواقفين بباب الاستغفار وطلب المغفرة .. وحري بنا الا نكون من المتشاحنين او المشركين بهذا يكتمل معنى الحديث اما بما ذكرت منه فقد اوردت نصف المعنى للحديث فقط !!

2- سنن ابن ماجه

باب ما جاء في ليلة النصف من شعبان

عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلي فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر

عن عائشة قالت فقدت النبي  صلى الله عليه وسلم  ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قالت قد قلت وما بي ذلك ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب

عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقة إلا لمشرك أو مشاحن

حدثنا محمد بن إسحاق ثنا أبو الأسود النضر بن عبد الجبار ثنا بن لهيعة عن الزبير بن سليم عن الضحاك بن عبد الرحمن عن أبيه قال سمعت أبا موسى عن النبي  صلى الله عليه وسلم  نحوه

3- سنن الترمذي

عن عائشة قالت فقدت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع فقال أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قلت يا رسول الله إني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب وفي الباب عن أبي بكر الصديق قال أبو عيسى حديث عائشة لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث الحجاج وسمعت محمدا يضعف هذا الحديث وقال يحيى بن أبي كثير لم يسمع من عروة والحجاج بن أرطاة لم يسمع من يحيى بن أبي كثير

4- السنن الصغرى للبيهقي

عن أبي ثعلبة الخشني عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد لحقدهم حتى يدعوه

حديث مكحول جاء موقوفا ومرفوعا

5- مصنف عبد الرزاق

عن كثير بن مرة أن الله يطلع ليلة النصف من شعبان إلى العباد فيغفر لأهل الأرض إلا رجل مشرك أو مشاحن

6- المعجم الكبير

عن أبي ثعلبة الخشني قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أن الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويملي الكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه

7- مسند إسحاق بن راهويه

عن عائشة عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال إذا كان ليلة النصف من شعبان نزل الرب تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيغفر من الذنوب عدد شعر غنم الكلب

8- مسند أحمد بن حنبل ج6/ص238

عن عائشة قالت فقدت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ذات ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال لي أكنت تخافين ان يحيف الله عليك ورسوله قالت قلت ظننت انك أتيت بعض نسائك فقال ان الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب

 

ان كل ما تقدم من اثار تنهض بمجموعها لتدل على ثبوت سنية الصيام والقيام في النصف من شعبان كعبادة مسنونة عن النبي صلى الله عليه وسلم سار على نهجها السلف الصالح وليست ببدعة مبتدعة كما تصور هذا ان اخذنا بمبدأ الابتداع وعدم وجود سنة حسنة او سيئة ووافقنا على مبدأ التخصيص بدون مخصص

ويكفينا في هذا الصدد قول صاحب تحفة الاحوذي وما ورد من أثار تعددت طرقها وتعددت متونها لتفيد معنى واحد وهو استحباب الصيام والقيام

فمن لم يسلم بهذه الاثار ولم يرى صحة العمل بها فليقصر ذلك على نفسه ولا يتهم غيره بالمجاهرة بالابتداع وتغير معالم الدين والخروج عن نهج السلف الصالح فقد تقدم من أقوال ذلك السلف ما يكفي ليكون دليلا واضحا على سنية كل من الصيام والقيام واما الضعف الذي ورد في الاحاديث فقد حكم احد ائمة الحديث بنهوض مجموعها للدلالة على تلك السنية  .... والله أعلم

الأحد، 24 يوليو 2011

سيفتح الله بابًا كنت تحسبه .. من شدة اليأس لم يخلق بمفتاحِ !

سيفتح الله بابًا كنت تحسبه .. من شدة اليأس لم يخلق بمفتاحِ !
يا ترى من القائل

الإرهاب يسمم التفكير - اتهام مجاني للمسلمين بعد الهجوم

الإرهاب يسمم التفكير - اتهام مجاني للمسلمين بعد الهجوم
قبل أن حُسم أن الجاني نرويجي، ظن كثيرون في ألمانيا أن متطرفين مسلمين يقفون وراء الهجوم، كتنظيم القاعدة مثلا. وقد ثبت أن هذا الاعتقاد خاطئ. لكن لماذا اعتقد الناس ذلك في البداية وكيف أخطأوا التقدير إلى هذا الحد؟
يصاب المرء بالذهول أمام عمل إرهابي بهذه الفظاعة، بغض النظر عمن يقف وراءه: يمينيون أم يساريون، أو أصوليون تابعون لهذا الدين أو ذاك، أو إن كان عملا منظما أم فرديا. كما لا يوجد فرق لدى ضحايا الإرهاب، القتلى منهم والجرحى، بين الأفكار التي تقف وراء الدافع. ضحايا الإرهاب أبرياء. لهذا السبب يُنظر إلى الإرهاب باحتقار، بغض النظر عمن يمارسه.
كذلك يصبح الإرهاب إرهابا، لأن آثاره تتعدى ضحاياه المباشرين. فالإرهاب يخيف: هل ستكون مدينتي، أو طائرتي، أو المهرجان الذي أنوي زيارته الهدف المقبل؟ لذلك، لا يكف السياسيون عن مطالبة الناس بعدم تغيير سلوكهم خوفا من الإرهاب، لأن هذا سيعني أن الإرهاب قد انتصر، وهذا صحيح.
لكن الإرهاب يخيف أكثر من ذلك: إنه يثير الخوف من المهاجمين المحتملين. فهل جاري أو الشخص الجالس قربي في القطار خطير لأنه ملتح أو يرتدي ملابس معينة، أو مسلم وشكله غريب؟
من الواضح أن الإرهاب يسمم التفكير! لأن المخاوف تنتج الأحكام المسبقة وتنتج حتى الخوف بشكله المرضي. لذا لا بد من الحيلولة دون أن يصل الأمر في مجتمعات حرة وديمقراطية إلى هذا الحد.
فيليكس شتاينر خبير دويتشه فيلهفيليكس شتاينر خبير دويتشه فيلهومن المؤشرات على مدى تسمم التفكير في أوروبا: النجاحات الانتخابية الأخيرة التي حققتها الأحزاب المعادية للأجانب والإسلام في دول أوروبية كثيرة، وردود الأفعال في الساعات الأولى بعد الهجومين في النرويج.
كل العناصر كانت متوفرة للاستنتاجات الخاطئة: فالنرويج لديها وحدة عسكرية تقاتل في أفغانستان، وهي تشارك في غارات حلف الناتو على ليبيا. إذن لا بد أن يكون مفجر القنبلة في الحي الحكومي في أوسلو مسلما طبعا. ثم جاء بعد ساعتين ونصف الساعة الهجوم على معسكر الشبيبة، والاستنتاج كان طبعا: أليس هذا سمة مميزة لتنظيم القاعدة، أي القتل في أكثر من موقع في أوقات متقاربة؟
وحتى الأخبار التي وردت بعد ذلك لم تجعل خبراء الإرهاب في التلفزيونات الألمانية يغيرون تحليلهم ويَحيدون عن هذا الاستنتاج. إذ ماذا يعني أن يكون الشاب المعتقل نرويجي الجنسية؟ هناك مهاجرون مسلمون كثيرون في النرويج. المعتقل شعره أشقر وهو أزرق العينين؟ إذن قد يكون نرويجيا ممن اعتنقوا الإسلام، وهؤلاء يكونون متعصبين لدينهم الجديد، والألمان يعرفون ذلك جيدا منذ ما يُعرف بخلية زاورلاند قبل أربع سنوات.
ترى كيف كان شعور المسلمين المسلمين الذين يعيشون في ألمانيا وهم يستمعون إلى هذه الأقوال في محطات التلفزة الألمانية؟ لا أحد يمكنه أن يعيب عليهم إذا شعروا بأنهم مرفوضون ومهمّشون. ومثل هذه اللحظات قد تسمم التفكير أيضا.
لكن الآن بتنا نعرف أن الرجل المعتقل ليس مسلما بالتأكيد، بل هو مسيحي متطرف، وأن الوقت مازال مبكرا بالنسبة لاستنتاجات أخرى. أما الأمر الأكيد فهو أن الإرهاب فعل حقير: في المقام الأول بسبب الضحايا، لكن أيضا لأنه يسمم التفكير بشدة.
فيليكس شتاينر

الجمعة، 26 يونيو 2009

(اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان)

عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يقول إذا دخل رجب :


(اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان)

رواه أحمد والبزّار وغيرهما، وضعفه الحافظان ابن رجب وابن حجر -رحمهما الله تعالى-.

الاثنين، 22 يونيو 2009

فضل زيارة المريض


عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ أَتَى أَخَاهُ الْمُسْلِمَ عَائِدًا مَشَى فِي خَرَافَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَجْلِسَ فَإِذَا جَلَسَ غَمَرَتْهُ الرَّحْمَةُ فَإِنْ كَانَ غُدْوَةً صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ وَإِنْ كَانَ مَسَاءً صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ".

قال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه": ( مَشَى فِي خِرَافَة الْجَنَّة ): أَيْ فِي اِجْتِنَاء ثِمَارهَا، قَالَ أَبُو بَكْر اِبْن الْأَنْبَارِيّ يُشَبِّه رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يُحْرِزهُ عَائِد الْمَرِيض مِنْ الثَّوَاب بِمَا يُحْرِزهُ الْمُخْتَرِف مِنْ الثَّمَر وَحَكَى أَنَّ الْمُرَاد بِذَلِكَ الطَّرِيق فَيَكُون مَعْنَاهُ أَنَّهُ فِي طَرِيق تُؤَدِّيه إِلَى الْجَنَّة.

السبت، 13 يونيو 2009

يا ليل خبرني عن امر المعاناة هي من صميم الذّات و إلا اجنبيه

سأله احد الحضور الأمير خالد الفيصل عن مناسبة قصيدة المعاناه..فأجاب
انه في مدينة ابها هناك اجتماع اسبوعي يوم الاحد مع أساتذة الجامعه ورجال الفكر في
المدينه وفي احد الاجتماعات سأله شخص في بداية الجلسه عن معاناته في الشعر فسأله
الامير خالد عن معنى كلمة المعاناة فأنقلبت الجلسه لتفسير كلمة المعاناة وبعد
انتهاء الاجتماع ذهب الامير خالد الى البيت ولكن كانت المعاناة في ذهن الامير خالد
فكتب هذه القصيدة الرائعه..

يا ليل خبرني عن امر المعاناة هي من صميم الذّات و إلا اجنبيه

هي هاجسٍ يسهر عيويني ولا بات او خفقةٍ تجمح بقلبي عصيّه


او صرخةٍ تمردت فوق الاصوات او ونةٍ بالضماير خفيّه

او عبرةٍ تعلقت بالنظرات و الدموع اللي تسابق هميَّه


اعاني الساعه و اعاني مسافات و اعاني رياح الزمان العتيَّه


و اصور معاناتي حروف و ابيات يلقابها راعي الولع جاذبيه

ولا ني بندمانٍ على كل ما فات اخذت من حلو الزمان و رديَّه

هذي حياتي عشتها كيف ما جات آخذ من ايامي و أرد العطيّه



"منقول"


الخميس، 11 يونيو 2009

كيف يحقق المسلم هذه الرتبة ؟

قال تعالى: لا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلاَّ مَنْ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْداً (87) سورة مريم

كيف يحقق المسلم هذه الرتبة ؟ قال ابن مسعود رضي الله عنه :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه :
أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح " أللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة, إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا بأني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لاشريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك فلا تكلني إلى نفسي فإنك إن تكلني إلى نفسي تباعدني من الخير وتقربني من الشروإني لا أثق إلا في رحمتك فاجعل لي عندك عهدا توفينه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد "

معضلة الشخص المعطاء والراكب المجاني

من المحمود دائماً البذل والعطاء ومشاركة المعارف بحيث يستفيد منها أكبر قدر من الناس. عندما تتوفر رغبة قوية في العطاء لدى المهنيين، نراها تؤثر...