الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

النظام المالي العالمي يعاني أسوأ أزمة في تاريخه

قال رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه إن النظام المالي العالمي يعاني في الوقت الحالي أسوأ أزمة في تاريخه منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضاف تريشيه في مقابلة بثتها محطة الإذاعة الفرنسية "أوروبا واحد" أن الهدف من القرار غير العادي، الذي اتخذه البنك المركزي الأوروبي بشراء السندات المالية لدول مِنطقة اليورو، هو استعادة الثقة بالنظام المالي.

وكان البنك قد أعلن مؤخراً عن نيته شراء كميات كبيرة من السندات الحكومية الإيطالية والإسبانية في الأسواق الثانوية، بعد فترة انقطاع امتدت نحو أربعة أشهر، منذ أن كان البنك يشتري كمياتٍ محدودة من السندات الحكومية الإيرلندية والبرتغالية.

المصدر: موقع روسيا اليوم

الأحد، 7 أغسطس 2011

من الذكاء أن تكون غبياً في بعض المواقف

تعلّم أن تبقي فمك مقفلا أحيانا !
سأحكي لكم حكاية حدثت فيما مضى من الزمان :
يحكى أنّ ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة ، وهم عالم دين- محامي- فيزيائي
وعند لحظة الإعدام تقدّم ( عالم الدين ) ووضعوا رأسه تحت المقصلة ، وسألوه : هل هناك كلمة أخيرة توّد قولها؟
فقال ( عالم الدين ) : الله ...الله.. الله... هو من سينقذني
وعند ذلك أنزلوا المقصلة ، فنزلت المقصلة وعندما وصلت لرأس عالم الدين توقفت . فتعجّب النّاس ، وقالوا : أطلقوا سراح عالم الدين فقد قال الله كلمته . ونجا عالم الدين .
وجاء دور المحامي إلى المقصلة ..
فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟
فقال : أنا لا أعرف الله كعالم الدين ، ولكن أعرف أكثر عن العدالة ، العدالة .. العدالة .. العدالة هي من سينقذني .
ونزلت المقصلة على رأس المحامي ، وعندما وصلت لرأسه توقفت . فتعجّب النّاس ، وقالوا : أطلقوا سراح المحامي ، فقد قالت العدالة كلمتها ، ونجا المحامي
وأخيرا جاء دور الفيزيائي ..
فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟
فقال : أنا لا أعرف الله كعالم الدين ، ولا أعرف العدالة كالمحامي ، ولكنّي أعرف أنّ هناك عقدة في حبل المقصلة تمنع المقصلة من النزول ...
فنظروا للمقصلة ووجدوا فعلا عقدة تمنع المقصلة من النزول ، فأصلحوا العقدة وانزلوا المقصلة على رأس الفيزيائي وقطع رأسه .
وهكذا من الأفضل أن تبقي فمك مقفلا أحيانا ، حتى وإن كنت تعرف الحقيقة .
من الذكاء أن تكون غبياً في بعض المواقف

السبت، 30 يوليو 2011

مردوخ.. وبداية نهاية الإعلام الهابط!

مردوخ.. وبداية نهاية الإعلام الهابط!
 
بقلم: عبد الوهاب الفايز

لماذا كل هذا الهجوم الشديد على روبرت مردوخ في الإعلام الأمريكي والأوروبي؟

إذا كان بهذا السوء من الأفعال والأقوال، وبهذه الخطورة على الإعلام والسياسة.. لماذا السكوت عنه كل هذه السنين التي أمضاها يخرب السياسيين ويرشو رجال الأمن والمخبرين ويدمر وسائل الإعلام الجاد ويطرد الصحافيين المحترفين المحترمين بدءا بأستراليا وانتهاء بأمريكا؟ هل كان من القوة المالية والسياسية بحيث لم يجرؤ أحد على الكلام حتى دبت الفضيحة وانكشفت أول حلقات مسلسل الفساد الطويل الذي رافق مردوخ في رحلته؟

أزمة مردوخ مع الإعلام الآن تكشف عن شيء جديد في مسيرة تراجع الحضارة الغربية: أنه الانحدار الأخلاقي، وهو الأهم والأخطر وقد تبدى هذا الانحدار في الأزمة المالية التي برزت مؤشراتها قبل سنوات وتبدو الآن خطيرة وعصية على الحل الفني التقليدي لأنها ثمرة خلل وفساد أخلاقي في الأداء والممارسة في القطاع المصرفي الغربي، فما يتكشف عن الأزمة، كيف بدأت، وكيف تطورت إلى هذا الحد، كل ما انكشف بالأدلة والبراهين الحسية أكد أن المشكلة تعود للفساد والطمع والجشع والاستهتار والخداع التي مارسها قادة القطاع المصرفي والعاملون فيه والمنظرون له في الجامعات والإعلام، والأجهزة الحكومية الرقابية، بالذات في أمريكا فقد كان أداؤهم وفسادهم هو الذي قاد إلى الأزمة المالية الحالية.

الآن فضيحة روبرت مردوخ تقدم نسخة من الحالة التي شهدها القطاع المصرفي مع تكشف فضيحة بنك (ليمان براذرز) فقد كانت البداية لانكشاف الفساد.

الآن إمبراطورية مردوخ تقدم الصورة نفسها في القطاع الإعلامي، فقد كشفت الأزمة ما كان يحذر منه الدارسون والباحثون منذ أكثر من عشرين عاما وهو خطورة تركز الملكية في وسائل الإعلام وما ينتج عنها من تزاوج بين (الإعلام مع المال والسياسة)، فتنامي ظاهرة الاحتكارات الإعلامية وبروز مجموعات الإعلام الضخمة أديا إلى احتكار (5) مجموعات إعلامية أكثر من (80 في المائة) من الإعلام وجميع مصادر تدفق المعلومات في أمريكا، وفي بريطانيا كان روبرت مردوخ وحده قريبا من احتكار ما يقارب (90 في المائة) من وسائل الإعلام، بالذات التلفزيون، لو تمت صفقة التملك لـ Bskyb، ومدير عام الـ BBC قبل خمسة أشهر هو أول من تحدث بقوة وجرأة عن خطورة إتمام الصفقة على الإعلام والسياسة في بريطانيا، وخوفا من مردوخ نشرت تحذيراته باقتضاب وحتى مجلة ''الإيكونوميست'' نشرت عن تحذيراته قصة مختصرة لا تتجاوز 300 كلمة!

الخلل الأخلاقي الذي كشفته فضيحة مردوخ يتجلى في نمو ظاهرة الصحافة الشعبية الهابطة، فقد كشفت الفضيحة للناس مدى التدهور الأخلاقي في ممارسة الصحافة الصفراء، ومردوخ هو الذي قاد الصحافة إلى هذا المستوى الهابط الذي يقوم على الابتزاز والتجسس المحترف والممول، وهذه الممارسات هي التي أحدثت الصدمة عن ممارسات صحافة مردوخ، وأغلب الذين يتناولون فضيحة مردوخ يؤذيهم هذا المستوى المتدني للعمل الصحافي، فلم يتوقعوا أن تلجأ الصحافة إلى هذا الأسلوب المدمر للأشخاص عبر انتهاك الأنظمة والقوانين واختراق الخصوصيات ودفع الرشا لرجال الأمن واستخدام الجواسيس.. لقد صدمتهم صحافة روبرت مردوخ!!

لقد كان مردوخ رائدا ونجما في صناعة الصحافة الشعبية، ونجح في تبني هذه الصناعة على مستوى التلفزيون وجميع وسائط الإعلام التقليدي وكان يخطط لتطوير المحتوى الرقمي الشعبي أيضا. ونجاح مردوخ لا يعود لذكائه وفطنته، بل يعود للبيئة الاجتماعية والسياسية الحاضنة لنمو صناعة الصحافة الهابطة، فقد اتضح أن كثيرين استفادوا منها وروجوا لها من كبار السياسيين والمسؤولين الحكوميين والمستثمرين.. هكذا تسير الأمور جراء التدهور الأخلاقي، ولكن دائما حبل الكذب والخداع قصير!!

http://www.aleqt.com/2011/07/30/article_563988.print

الأربعاء، 27 يوليو 2011

رمضان 1432هـ فلكيا زمنيا ومناخيا





الوصف: الوصف: رمضان 1432هـ ... فلكِياً | زمنِياً | مناخياً

منقول عن د. عبدالله المسند
:. في هذه الأيام يتطلع المسلمون لهفاً وشوقاً وحنيناً إلى استقبال شهر رمضان شهر البركات والغفران، والصيام والقيام، ومن أجل وضع القارئ الكريم في أجواء رمضانية، حيال جوانب فلكية وزمنية وجوية تتعلق بشهر رمضان القادم 1432هـ دونكم تحقيق علمي رقمي.
*****
متى يدخل رمضان 1432هـ؟
:. وفقاً للحسابات الفلكية، والمعايير الحسابية لتقويم أم القرى فإن شهر شعبان لهذا العام 1432هـ سيكون ـ بإذن الله تعالى ـ شهراً تاماً (30 يوماً)، ووفقاً للحسابات الفلكية الدقيقة فإن القمر سيغرب مساء السبت 29 شعبان الموافق 30 يوليو في أفق مكة المكرمة >> قبل << الشمس بعشرين دقيقة، وعليه فلا يوجد للهلال مكث، ولا جرم كي يُرى أو يشاهد، ولم يقترن بالشمس بعد، ثم بعيد الغروب من مساء السبت سيولد هلال رمضان عند الساعة التاسعة وإحدى وأربعين دقيقة، وعليه فإن يوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان ثلاثين يوماً، ويوم الاثنين يكون الأول من شهر رمضان الموافق للأول من شهر أغسطس، وعندما يتفق دخول الشهر الهجري مع الشهر الميلادي في يوم واحد فإن ذلك يُدعى بالازدلاف.

الوصف: الوصف: رمضان 1432هـ ... فلكِياً | زمنِياً | مناخياً

إذن صف لنا أحول هلال رمضان مساء يوم الأحد 30 شعبان؟
:. مساء الأحد 30 شعبان الموافق 31 يوليو ستغرب الشمس وفقاً لأفق مكة المكرمة قبل القمر، وسيمكث الهلال فوق الأفق الغربي 25 دقيقة، ويشاهد إلى اليسار من مغيب الشمس (281 درجة)، على هيئة حرف (ر) وارتفاعه عن الأفق نحو 4 درجات، ونسبة الإضاءة
Illumination على سطحه تقدر بنحو 1% فقط، وعمره 20 ساعة و 7 دقائق، ووفقاً لتلك الظروف الفلكية فإن مشاهدة الهلال بالعين المجردة مساء الأحد ممكنة ولكن بصعوبة جداً، هذا وسيكتمل القمر بدراً السبت ليلة الأحد 13 رمضان الموافق 13 أغسطس عند الساعة التاسعة و 59 دقيقة مساءً.

الوصف: الوصف: رمضان 1432هـ ... فلكِياً | زمنِياً | مناخياً

ما آلية دورة رمضان مع الفصول الأربعة؟
:. شهر رمضان يجوب الفصول الأربعة خلال 33 سنة قمرية ليكمل دورة كاملة، فتارة نصوم في الشتاء وأخرى في الخريف ومرة في الصيف ورابعة في الربيع وهكذا دواليك، ونحن الآن نعيش رمضانات صيفية .. فيها يطول النهار ويقصر الليل، وترتفع درجة الحرارة، وتشتد وطأة العطش والجوع، ورمضان عام 1428هـ هو أول رمضان يدخل في فصل الصيف بعد أن خرج منه عام 1405هـ.

:. ودخول رمضان لعام 1432هـ سيكون في الأول من أغسطس، وهذه الحالة تشابه تقريباً دخول رمضان عام 1398هـ في 6 أغسطس أي قبل 34 سنة، وسيتكرر المشهد بإذن الله تعالى عام 1465هـ حيث يدخل رمضان في 6 أغسطس أيضاً والله المستعان؛ وعلة ذلك أن السنة الهجرية القمرية أقصر من السنة الميلادية الشمسية بمتوسط يبلغ 11 يوماً، وبعبارة أخرى كل ثلاث سنوات يتقدم رمضان شهراً واحداً تقريباً مقارنة بالشهور الميلادية؛ لذا فإن عام 1437هـ سيدخل رمضان في آخر فصل الربيع (يونيو)، ومن ثم يبدأ بالتقدم والزحف رويداً رويداً (11 يوماً في كل سنة ميلادية) حتى يتوسط فصل الربيع وهكذا، ومن ثم يدخل رمضان في آخر فصل الشتاء (مارس) عام 1445هـ ولله في خلقه شؤون.
*****
وما الحكمة في جعل الصيام يتبع الشهور القمرية لا الشمسية؟
:. آلية الشهر الإسلامي معتمدة على دوران القمر حول الأرض (الشهر القمري)، ولم تعتمد دوران الأرض حول الشمس (الشهر الشمسي)، والحِكَم في ذلك كثيرة، منها أن يطوف شهر رمضان وليلة القدر ويوم عرفة والأزمنة الفاضلة في كل الفصول الأربعة، ثم لو ربط الصيام بالشهور الميلادية لصام ناس طول حياتهم في فصل الصيف، وآخرون في فصل الشتاء.

الوصف: الوصف: رمضان 1432هـ ... فلكِياً | زمنِياً | مناخياً

وما الذي نستنتجه من كون السنة القمرية أقصر من السنة الشمسية؟
:. نستنتج أن السنة الهجرية ستلحق بالسنة الميلادية يوماً ما، إذ تتحرك السنة القمرية بمعدل سرعة يصل إلى 11 يوماً في السنة، أي أسرع من السنة الميلادية ... وبحساب بسيط وطريف ستلحق السنة الهجرية بالميلادية عام 20841 (عشرين ألفاً وثمانمائة وواحد وأربعون) والله المستعان، وأشار المولى عز وجل في محكم كتابه الكريم ـ وبشكل غير مباشر ـ إلى التفاوت بين النظامين القمري والشمسي في معرض حديثه عن قصة أصحاب الكهف حيث قال: {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ} وفق الحساب الشمسي حيث دارت الأرض حول الشمس 300 مرة ثم قال عز وجل {وَازْدَادُوا تِسْعاً} وفق الحساب القمري، حيث دار القمر حول الأرض 309 مرات، فكل 100 سنة شمسية يقابلها 103 سنوات قمرية.
*****
ومتى بالتحديد ستلحق السنة الهجرية بالسنة الميلادية؟
:. ستلحق السنة الهجرية بالميلادية في 1 محرم 20841هـ الموافق 28 ديسمبر 20841م ، وسيستمر النظامان 33 سنة من عام 20841 حتى 20874 برقم سنة واحدة، بعدها تسبق الهجرية الميلادية للأبد، ولعشاق أرقام التواريخ المميزة أذكر هذه الأيام التي يتوافق فيه التاريخان الهجري والميلادي باليوم والشهر والسنة، وهي أيام فريدة في تاريخ الأرض ولن تتكرر إلا في 30 يوماً فقط، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 1 جمادى الأولى 20874 هـجري وميلادي حتى نهاية الشهر الهجري.
*****
بين وقتي المغرب والعشاء ساعتان في رمضان فما السبب في ذلك؟
:. تقويم أم القرى حدد الفارق بين وقتي المغرب والعشاء بساعة ونصف الساعة طول السنة عدا رمضان فالفارق ساعتان، وهذا التحديد اصطلاحي، مدني، ولا يتعارض مع الوقت الشرعي للعشاء، إذ يدخل وقتها الشرعي قبل ساعتين وأحياناً قبل ساعة ونصف الساعة (تختلف وفقاً للموقع الجغرافي وشهور السنة). والعلة في تأخيرها في رمضان لإعطاء الصائمين فسحة ومهلة لتناول الإفطار، ومن ثم الاستعداد لصلاة العشاء والتراويح، هذا من جهة ومن جهة أخرى تأخير صلاة العشاء سنة في رمضان وفي غيره.
*****
هل يوجد فروقات تذكر في المواقيت بين مدن ومحافظات المملكة؟
:. نعم.. فمساحة السعودية شاسعة واسعة ولله الحمد، ووفقاً لرمضان القادم فإن أطول فترة صيام ستكون في أول يوم في رمضان على مستوى المملكة وستكون الفترة الأطول في طريف 15 ساعة و 15 دقيقة، مقابل أقصر فترة صيام في جازان 14 ساعة و 12 دقيقة في اليوم الأول، بفارق ساعة و ثلاث دقائق عن طريف، ويعود سبب ذلك إلى كون النهار أطول والليل أقصر كلما اتجهنا شمالاً، أيضاً مما يذكر في هذا الشأن أن سكان مركز الشيبة في شرق الربع الخالي أول الناس فطراً في السعودية، مقابل آخر الناس فطراً في مركز الشيخ حميد أقصى الشمال الغربي من السعودية، بفارق يبلغ نحو ساعة و 30 دقيقة بين شرق المملكة وغربها.

الوصف: الوصف: رمضان 1432هـ ... فلكِياً | زمنِياً | مناخياً

وهل هناك فارق بين طول الصيام بين أول وآخر رمضان لهذا العام؟
:. نعم.. يعد أول يوم في رمضان هو الأطول بسبب قربه من وقت الانقلاب الصيفي (21 يونيو) ، بينما آخر يوم في رمضان سيكون هو الأقصر، بمعدل فرق يتراوح بين 26 دقيقة في الجنوب، و 38 دقيقة في الوسط، و 52 دقيقة في الشمال، وبتناقص يتراوح معدله بين 54 ثانية إلى دقيقة و 47 ثانية يومياً، {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.

الوصف: الوصف: رمضان 1432هـ ... فلكِياً | زمنِياً | مناخياً

وما هي توقعاتكم بخصوص أجواء رمضان لهذا العام 1432هـ؟
:. يدخل شهر رمضان هذا العام كما أسلفت في الأول من شهر أغسطس، متزامناً مع اليوم الرابع من طالع الذراع (المرزم) ومتزامناً مع موسم طباخ التمر الذي بدأ بُعيد منتصف يوليو، حيث تستمر التمور بالتلون والنضج، ويستمر موسم طباخ اللون نظريّاً حتى نهاية رمضان، ومن المتوقع أن يتميز الطقس إبان شهر رمضان بما يلي:

:. خلال شهر أغسطس عادة ينتهي موسم رياح البوارح (الشمالية) النشطة والمثيرة للغبار في الشرقية وشرق الوسطى على وجه التحديد، وذلك بسبب تشكل منخفض جوي وسط المملكة؛ يؤدي إلى تغير مهب الرياح الشمالية السائدة قبل ذلك إلى جهات جغرافية أخرى؛ وهذا يؤدي عادة إلى ارتفاع درجة الحرارة في مثل هذا الوقت من السنة.

:. ويشار إلى أن أعلى معدلات درجة الحرارة خلال السنة تتزامن مع طالع المرزم والكليبين، كما ترتفع خلال تلك الفترة نفسها درجة الرطوبة الجوية على السواحل الشرقية والغربية، وارتفاع الحرارة والرطوبة في هذا الوقت من السنة يصيب الإنسان بالإرهاق الشديد؛ ومن ثًمّ قلة الإنتاج، ووفقاً لمعطيات بعض النماذج الرياضية المناخية، فمن المتوقع بإذن الله تعالى أن تكون درجة الحرارة في رمضان أعلى من معدلها السنوي بـنصف درجة إلى درجة واحدة مئوية في الشرق والشمال والوسط، بينما في الغرب والجنوب تكون درجة الحرارة عند معدلاتها، وفي الجنوب الغربي أقل من معدلاتها بنحو درجة مئوية والله أعلم.

:. ويشار إلى أنه في مثل هذه الفترة من السنة ـ عادة ـ تتشكل السحب العالية والمتفرقة في سماء الوسطى والغربية وأحياناً الشرقية والتي مصدرها بحر العرب، وهي سحب خفيفة وغير ممطرة في العادة، وتتسبب بارتفاع درجة الحرارة ليلاً، وتتحرك من الشرق إلى الغرب تبعاً لحركة الرياح النفاثة العلوية (الشرقيات)، وهذه الأجواء والمظاهر هي التي تميز موسم طباخ اللون أو التمر الذي يتزامن مع شهر رمضان المبارك.
*****
إذن ستكون درجة الحرارة عالية خلال شهر رمضان؟
:. في الواقع لا توجد مفاجآت في هذا الخصوص خلال شهر رمضان – أغسطس لهذا العام، فالأجواء طبيعي أن تكون شديدة الحرارة خلال هذا الوقت من السنة، وتجدر الإشارة هنا إلى مسألة قد يغفل عنها الكثير من الناس وهي أنه لابد من أخذ الرطوبة الجوية بعين الاعتبار عند الحديث عن درجة الحرارة في المناطق الرطبة، ولا نقارن درجة حرارة 40 م في الرياض على سبيل المثال مع درجة حرارة 40 م في جدة أو الدمام مثلاً، دون أخذ الرطوبة بعين الاعتبار كعامل يؤثر سلباً في كفاءة عملية تبريد الجسم، فالجسم يتعرق فيتبخر العرق ثم يبرد الجسم، وعند ارتفاع الرطوبة في الجو يتعرق الجسم، ولكن تضعف أو تنعدم عملية تبخر العرق، فتتعطل آلية التبريد الذاتي لدى الإنسان؛ فيشعر بالضيق والإرهاق وسرعة الانفعال وقلة الإنتاج، وأعلى مؤشر حرارة سُجل عالمياً كان في الظهران في 8 يوليو 2003م، عندما سجلت درجة الحرارة 42 م والرطوبة النسبية 67% ؛ فأحس جسم الإنسان هناك بحرارة قدرها 80 درجة مئوية، وهذه تُسمى بالحرارة الظاهرية أو الحقيقية
Apparent Temperature.
*****
نشرت وسائل الإعلام أخباراً مصدرها دائرة الأرصاد الجوية الأردنية ذكرت أن العام الحالي سيكون الأكثر سخونة في الشرق الأوسط، وعزا الخبر ارتفاع درجات الحرارة إلى تسرُّب كميات كبيرة من الهواء الساخن من شبه الجزيرة الهندية .. ما تعليقك؟
:. في الواقع قرأت الخبر في حينه، وأحسب أنه مكذوب على الأرصاد الأردنية، وغير صحيح، وهو في عبارته ومعلوماته ركيك، ينبئ عن ضحالة مفبرك الخبر والله أعلم.
*****
وماذا عن سقوط الأمطار خلال رمضان؟
:. في رمضان قد تمتد الجبهة شبه المدارية (
ITCZ) والمحملة بكميات من بخار الماء حتى تتوغل شمالاً لتبلغ منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد تتسبب ـ بإذن الله تعالى ـ بسقوط أمطار رعدية صيفية جميلة تلطف من حرارة الجو، وقد تصحب برياح نشطة وهابطة من السحب الركامية والتي قد تثير الغبار في الوقت نفسه، وأحياناً تبلغ سرعة الرياح الهابطة أكثر من 80 كم في الساعة؛ فتسبب أضراراً في الممتلكات، بينما في المرتفعات الجنوبية الغربية تعتبر هذه الفترة من السنة غنية بأمطارها الصيفية ـ بإذن الله تعالى ـ والتي قد تكون غزيرة أحياناً والله أعلم.
*****
وماذا عن أبرز الموافقات في شهر رمضان لهذا العام 1432هـ؟
:. في 24 رمضان الموافق 24 أغسطس يدخل موسم سهيل، والعوام يقولون: إذا دخل سهيل لا تأمن السيل، ومن خلال الاستقراء التاريخي (فقد) تهطل في العشر الأخير من رمضان أمطار خفيفة على الوسطى، والمزارعون يتخوفون من الأمطار المبكرة في موسم سهيل؛ وذلك خوفاً على محاصيل التمر التي لا يزال بعضها في طور النضج.

*****
هل هناك كلمة أخيرة تود إضافتها؟
:. نعم .. في رمضان وفي المسجد الحرام على وجه التحديد، وفي ظل مساحة محدود، ومكتظة بنحو 750 ألف إنسان في أروقة المسجد الحرام الغير مكيفة عدا توسعة الملك فهد رحمه الله، وفي ظل درجة حرارة مرتفعة جداً ومتزامنة مع حرارة الأجساد البشرية، ومع درجة حرارة المصابيح، ومحركات مئات المراوح الحائطية، ودرجة حرارة محركات السلالم الكهربائية، أضف إلى ذلك ارتفاع الرطوبة الجوية وارتفاع درجة تركز ثاني أكسيد الكربون في أجواء المسجد الحرم، زد على ذلك التغذية الحرارية الراجعة من الأبراج المحيطة بالحرم؛ الأمر الذي جعل أجواء المسجد الحرم ومحيطه جزيرة حرارية ملتهبة ليلاً ونهاراً خاصة في أغسطس، وهذا بلا شك سيؤثر سلباً على راحة المعتمرين كما المصلين، وسيؤثر عكسياً على نشاطهم البدني، والذهني، وانفعالاتهم النفسية؛ جراء الأجواء الحارة والملوثة، وعليها أهيب بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين بسرعة تكييف المسجد الحرام كاملاً بما فيه صحن المطاف، والتقنية الحديثة منذ عقود قدمت الحلول في هذا الشأن، فلِم التأخير والتأجيل رغم توجيه خادم الحرمين الشريفين بسرعة استكمال تكييف المسجد الحرام.

وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي لنرتقي.

د. عبدالله المسند

*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
14320825
هـ - 20110726م

 



الثلاثاء، 26 يوليو 2011

الشهور الميلادية

الشهور الميلادية

يــــــنــــايـــــر:

سمي بهذا الاسم نسبة إلى الإله ( يانوس ) حارس أبواب السماء، و إله الحرب و السلم عند الرومان .

فـــــــبــــراير:

مشتقة من الفعل ( فبروار ) و معناها يتطهر ، و كان الرومان يقيمون عيدا يتطهرون فيه روحيا من الذنوب في اليوم الخامس عشر من هذا الشهر ، يقابله في التقويم السرياني شهر ( شباط )

مـــــارس:

تعني لدى الرومان ( آلهة الحرب ) و في التقويم السرياني يقابله شهر ( آزار ) و تعني الآلهة التي تعرف بالخير و النماء لدى اليونانيين يعني في اللغة البابلية القديمة السبات أو النوم العميق .

أبــــــــريــــل :

سمي بهذا الاسم نسبة إلى معبودة تسمى ( أبريل ) و هي التي تتولى فتح الأزهار ، و فتح أبواب السماء لتضيء الشمس .

مـــــــــــــايــــو:

سمي بهذا الاسم نسبة إلى معبودة تسمى ( مايا ) و هي ابنة الإله ( أطلس ) حامل الأرض .

يــــونــــيـــو :

سمي بهذا الاسم نسبة للإلهة ( جونو ) و هي زوجة المشترى ، و كانت فائقة الجمال ، يقابله في التقويم السرياني شهر ( حزيران ) و يعني الاستقلال عن الشمس .

يــــولـــــيـــو:

سمي بهذا الاسم نسبة إلى يوليوس قيصر ، يقابله في التقويم السرياني شهر ( تموز ) و معناه الولد الذي يقوم من الموت .

أغـــســطـــس:

سمي بهذا الاسم نسبة إلى أغسطس قيصر ، يقابله في التقويم السرياني شهر ( آب ) ومعناه الفاكهة ….. لكثرة الفاكهة في هذا الشهر .

ســبــــتـــمــبـــر :

كلمة في اللغة الرومية تعني ( السابع ) و في التقويم السرياني يسمى شهر سبتمبر (أيلول ) و تعني الهلال .

أكــــتـــوبـــــــــــر:

كلمة تعني في اللغة الرومية ( الثامن ) و يقابل شهر أكتوبر في التقويم السرياني شهر ( تشرين الاول ) و تعني الخريف الأول .

ديــــســمــبــــــــر :

 

كلمة تعني في اللغة اللاتينية القديمة ( ديسمبر ) و معناها عشرة ، و في التقويم السرياني يقابله شهر (كانون الأول) و معناها إشعال المدفأة .

أهمية التمسك بالتأريخ الهجري :-

إن من الواجب على المسلمين الاعتزاز بتأريخهم الهجري والتمسك به والتأريخ به وعدم التأريخ بالتأريخ الميلادي لعدة أمور ، ومن أهمها:

1- لأن العمل بالتاريخ الهجري دين يتقرب به العبد إلى الله لارتباطه بالهلال الذي ترتبط به الكثير من العبادات والأحوال الشخصية والمعاملات كالصوم والعيدين ووجوب الزكاة ، والبلوغ والتكليف وعدة المطلقة والإجار ومواعيد الديون وغيرها ، ومن القواعد الشرعية :- ( مالا يتم الواجب إلا به فهو واجب ) وقد قال الله تعالى يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) و قال تعالى (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب )

وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنه ما فال ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :- إذا رأيتموه – أي الهلال _ فصوموا وإذا رأيتموه فافطروا )

2- لإجماع الصحابة على العمل بهذا التأريخ ولا تجتمع الأمة على ضلاله ، وينبغي أن يلاحظ في إجماعهم عدة أمور :- أن الصحابة سموه تأريخا إسلاميا ، واعتبروه رمزا إسلاميا ولذلك ربطوه بيوم الهجرة العظيمة ، وإنهم كرهوا تواريخ الأمم الأخرى ومن ضمنها التأريخ الميلادي ، وأيضا فإن هذا التأريخ لم يكن لعباداتهم فحسب ، بل لعباداتهم ومعاملاتهم ودينهم ودنياهم ويؤكد لك ما تقدم ذكره من أن سبب وضعه كان أمرا دنيويا .

3- لأنه من وضع وأمر الخليفة الراشد عمر بن الخطاب وسنته ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :- فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ) رواه أحمد أبو داود الترمذي

4- أن الأمة الإسلامية بسلفها وخلفها وأئمتها وأعلامها تعاقبت على هذا التأريخ جيلا بعد جيل ، ولم تعمل بالتأريخ الميلادي إلا بعد سقوط الخلافة العثمانية ودخول الاستعمار الصليبي لبلاد المسلمين عام 1340 من الهجرة.

5- لارتباط هذا التأريخ بحدث عظيم له تأثير الكبير على قيام دولة المسلمين وعزهم واستقلاليتهم عن المشركين

6- لأنه سبب كبير في عز الأمة واستقلاليتها وتميزها عن باقي الأمم الكافرة ، ومما يؤكد ذلك أن أول الأعمال التي قام بها من قضوا على الخلافة العثمانية في تركيا هو :- إ حلال التأريخ الميلادي النصراني محل التأريخ الهجري الإسلامي .

7- لأن للتأريخ الهجري تأثيرا كبيرا على عقيدة الولاء للمؤمنين، والبراءة من اليهود والنصارى والمشركين، ولذلك عد بعض العلماء :- التأريخ بالتأريخ الميلادي النصراني من موالاة النصارى .

8- لسهولة التأريخ الهجري ويسره ووضوحه ، والله تعالى يقول ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) ويقول ( ما جعل عليكم في الدين من حرج )

9- لارتباط التاريخ الميلادي بعقيدة النصارى ودينهم، وهو ولادة المسيح ابن الله في زعمهم وعقيدتهم وتعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا

10- لأن التأريخ الميلادي الشمسي يقترن بتمجيد اثني عشر إلها مزعوما من آلهة الرومان الأسطورية ، وعلى سبيل المثال لا الحصر :-

شهر (يناير) وهو اسم إلههم يانوس ، وهو إله الشمس

شهر ( مارس ) وهو إله الحرب وحامي الرومانيين عندهم . وكذلك اسم الأيام تقترن بتمجيد الهتهم المزعومة .

يوم الأحد (sunday ) معناه :- الشمس المقدسة يوم الثلاثاء (tusday) وهو اسم الإله عندهم ( تير )     صيد الفوائ

 

دعاء النصف من شعبان وأدلة مشروعية الصيام والقيام

دعاء النصف من شعبان وأدلة مشروعية الصيام والقيام


دعاء النصف من شعبان

(( اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا إله الا انت ظهر اللاجئين و جار المستجرين وأمان الخائفين اللهم ان كنت قد كتبتني عندك في ام الكتاب شقيا او محروما او مطرودا ومقتراً علي في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي واكتبني عندك في ام الكتاب سعيداً مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ) إلهي بالتجلي الاعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم التي يفرق فيها كل امر حكيم ويبرم أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وأنت به أعلم أنت الأعز الأكرم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم))

 

وقد جاء في صيام النصف من شعبان

هل صمت من سرر هذا الشهر شيئا ؟ يعني شعبان . قال : لا . قال فقال له : إذا أفطرت رمضان ، فصم يوما أو يومين ( شعبة الذي شك فيه ) قال : وأظنه قال يومين .

الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث بن ربعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1162

خلاصة حكم المحدث: صحيح



قد رجح العلماء ان المقصود بسرر شعبان هي منتصفه ومنهم الامام النووي وقد رجح ان الامام مسلم ايضا يميل لهذا القول حيث اورد حديث عمران بن حصين الوارد بلفظ السرة مفردا وتبعه بحديث عائشة رضي الله عنها و قد رجح هؤلاء مذهبهم بطريقين

الاول : عن طريق اللغة وهو ان اللغة تشهد لهم لأن السرة من الشيئ اوسطه وسرار الوداي اوسطه وخياره

الثاني : عن طريق الشرع  لأن حمل الحديث على اخر الشهر غير وراد فآخر يوم من شعبان مكروه الصيام فيه فهو يوم الشك فكيف يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقضاء من لم يصم ذلك اليوم وذلك اليوم يوم كراهة لا يوم ندب ؟

اما بالنسبة للقيام

ففي البداية اورد الاثار التي وردت في فضل هذه الليلة  ثم ادرج تعليقا عن الموضوع لأحد ائمة الحديث وهو صاحب تحفة الاحوذي

1- صحيح ابن حبان

عن معاذ بن جبل عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه الا لمشرك أو مشاحن

ورد تعليق من ابو عمر على هذا الحديث : الحديث جاء في فضل الليلة من حيث أن الله يغفر فيها لعباده إلا لمشرك أو مشاحن ، فلا حث فيه على عمل بل هو تحذير من التشاحن والشرك ، ولا دليل على تفضيلها أو تخصيصها بعمل ، ثم أن الحديث يتكلم عن الليلة ، والصوم يكون في اليوم لا الليلة فكيف نقوي هذا بذاك ؟!

ان كان الله يغفر لعباده في هذه الليلة فحري بنا ان نكون في اول الواقفين بباب الاستغفار وطلب المغفرة .. وحري بنا الا نكون من المتشاحنين او المشركين بهذا يكتمل معنى الحديث اما بما ذكرت منه فقد اوردت نصف المعنى للحديث فقط !!

2- سنن ابن ماجه

باب ما جاء في ليلة النصف من شعبان

عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلي فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر

عن عائشة قالت فقدت النبي  صلى الله عليه وسلم  ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قالت قد قلت وما بي ذلك ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب

عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقة إلا لمشرك أو مشاحن

حدثنا محمد بن إسحاق ثنا أبو الأسود النضر بن عبد الجبار ثنا بن لهيعة عن الزبير بن سليم عن الضحاك بن عبد الرحمن عن أبيه قال سمعت أبا موسى عن النبي  صلى الله عليه وسلم  نحوه

3- سنن الترمذي

عن عائشة قالت فقدت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع فقال أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قلت يا رسول الله إني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب وفي الباب عن أبي بكر الصديق قال أبو عيسى حديث عائشة لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث الحجاج وسمعت محمدا يضعف هذا الحديث وقال يحيى بن أبي كثير لم يسمع من عروة والحجاج بن أرطاة لم يسمع من يحيى بن أبي كثير

4- السنن الصغرى للبيهقي

عن أبي ثعلبة الخشني عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد لحقدهم حتى يدعوه

حديث مكحول جاء موقوفا ومرفوعا

5- مصنف عبد الرزاق

عن كثير بن مرة أن الله يطلع ليلة النصف من شعبان إلى العباد فيغفر لأهل الأرض إلا رجل مشرك أو مشاحن

6- المعجم الكبير

عن أبي ثعلبة الخشني قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أن الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويملي الكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه

7- مسند إسحاق بن راهويه

عن عائشة عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال إذا كان ليلة النصف من شعبان نزل الرب تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيغفر من الذنوب عدد شعر غنم الكلب

8- مسند أحمد بن حنبل ج6/ص238

عن عائشة قالت فقدت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ذات ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال لي أكنت تخافين ان يحيف الله عليك ورسوله قالت قلت ظننت انك أتيت بعض نسائك فقال ان الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب

 

ان كل ما تقدم من اثار تنهض بمجموعها لتدل على ثبوت سنية الصيام والقيام في النصف من شعبان كعبادة مسنونة عن النبي صلى الله عليه وسلم سار على نهجها السلف الصالح وليست ببدعة مبتدعة كما تصور هذا ان اخذنا بمبدأ الابتداع وعدم وجود سنة حسنة او سيئة ووافقنا على مبدأ التخصيص بدون مخصص

ويكفينا في هذا الصدد قول صاحب تحفة الاحوذي وما ورد من أثار تعددت طرقها وتعددت متونها لتفيد معنى واحد وهو استحباب الصيام والقيام

فمن لم يسلم بهذه الاثار ولم يرى صحة العمل بها فليقصر ذلك على نفسه ولا يتهم غيره بالمجاهرة بالابتداع وتغير معالم الدين والخروج عن نهج السلف الصالح فقد تقدم من أقوال ذلك السلف ما يكفي ليكون دليلا واضحا على سنية كل من الصيام والقيام واما الضعف الذي ورد في الاحاديث فقد حكم احد ائمة الحديث بنهوض مجموعها للدلالة على تلك السنية  .... والله أعلم

معضلة الشخص المعطاء والراكب المجاني

من المحمود دائماً البذل والعطاء ومشاركة المعارف بحيث يستفيد منها أكبر قدر من الناس. عندما تتوفر رغبة قوية في العطاء لدى المهنيين، نراها تؤثر...