{وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا}[البقرة :269 ] العالم لا ينقصه الذكاء ولكن تنقصه الحكمة. د علي شراب
الخميس، 28 يونيو 2012
الخواف
السبت، 23 يونيو 2012
جوجل يحتفل بذكرى مولد الآن تورنج عالم الرياضيات
جوجل يحتفل بذكرى مولد الآن تورنج عالم الرياضيات
احتفل موقع جوجل ، لمحركات البحث بشبكة الإنترنت الدولية، للمعلومات بذكرى مولد الآن تورنج، وهو رياضياتى إنجليزى يعد مؤسس علم الحاسوب الحديث. ولد في 23 يونيو 1912 بمدينة تشاترابور أووف في أوريسيا بالهند.
حيث كان يعمل والده عضوا، في مركز الخدمة المدنية الهندي، ورغب والداه أن يترعرع ابنهما في بريطانيا فعادوا به إلى لندن، في 1931،نجح في امتحان الدخول للكلية الملكية بكامبردج، هناك سوف يندمج جيداً، بالإضافة إلى الرياضة، التي كان يمارسها على مستوى عال، اهتم تورينج بأعمال الميكانيكا الكمية لجون فون نيومان، مما دفعة لدراسة الاحتمالات والمنطق. في عام 1935، وضع مفهوم آلة كونية، وآلة تورينج ستكون قادرة على حل كل ما يمكن حله بواسطة أي خوارزمية، وفى جوهرها، فلأن أجهزة الحاسب الآلي الحديثة هي التصور الملموس لآلات تورنج.
نشر في عام 1936 تورينغ حلقة بحث أرقام الحاسوب التي تخيل فيها نموذجا جديرا بالملاحظة ولكن الملخص الجبار صنع من أجل عرض العمليات الحسابية الممكنة، ويدعى هذا الجهاز الآن آلة تورينج والذى يتألف من شرائط تخزين غير محدودة ورأس قراءة- كتابة يتم التحكم به عن طريق مجموعة محدودة من القواعد التي تستند إلى الحالة الداخلية الحالية للتحكم والقيمة لخلية الشريط الحالية، وتأتى أهمية هذا النموذج في بساطته مقارنة، بجهاز الحاسوب المعقد، وبالرغم من ذلك فهو قادر على تنفيذ كل خوارزمية قابلة للتنفيذ بواسطة أي حاسوب متطور لذلك يمكن معرفة فيما إذا كانت عملية معينة قابلة للتنفيذ بواسطة الحاسوب أم لا، عن طريق فحصها بواسطة آلة تورينغ وهذا ما يعرف باسم قابلية الحساب.
بعد التخرج درس الآن تورينج في جامعة برينستون، من 1936، وحتى 1938، وعمل في مكتب البريطانيين الأجانب وخلال الحرب العالمية الثانية، لعب دوراً هاماً في تحطيم شفرات الأعداء.
في عام 1945 اتحد بالمخبر الفيزيائى الوطني في لندن وعمل في المحرك الحاسوبي الآلي، حيث طور التصميم الأهم والأساسي، وكانت النشرات الموضحة للحاسوب في العصر الحديث آنذاك بشكل غير متوقع 4 كحجم تخزين في عام 1948 أصبح تورينغ الوكيل الإدارى، للمختبر الحاسوبي في مانشستر، حيث كان أول حاسب إلكترونى قابلا للبرمجة وجاهز للعمل قد تم تصنيعه.
كما أنه أيضاً عمل في نظريات الذكاء الصنعي، وفى تطبيقات النظرية الرياضية للظواهر البيولوجية.
ظل عمله العلمي نفيس جداً ولا يقدر بثمن وتماماً مثل أي بحث حديث في الذكاء الصناعي، وبنية نموذجية في الطبيعة لاستمراره في تطوير النظام العقدي وعلم الحاسب.
الثلاثاء، 19 يونيو 2012
التاريخ !!
في التاريخ الإسلامي ; لم يكن هُناك إلا "سِـتة" مفسرين للأحلام !
أما اليوم ؛
ففي كل مدينة " عشرة " مفسرين !
لقد كثرت الأحـلَام في أيامنا هذه لأننا أمّةٌ نائمهُ
فلنفيق من سُباتنا ونومنا لنلحق بمن سبقونا في واقع الحياة
الأربعاء، 6 يونيو 2012
"الطفل الباكي" جيوفاني براجولين -ايطالي-
"الطفل الباكي"
جيوفاني براجولين
-ايطالي-
------------------
في العام 1985 نشرت جريدة الصن البريطانية سلسلة من التحقيقات عن حوادث اندلاع نار غامضة كان البطل فيها هذه اللوحة بالذات!
كانت اللوحة ذات شعبية كبيرة في بريطانيا حيث كانت تعلق في البيوت والمكاتب باعتبار مضمونها الإنساني العميق.
لكن الصحف ربطت بين اللوحة وبين بعض حوادث الحريق التي شهدتها بعض المنازل والتهمت فيها النيران كل شيء عدا تلك اللوحة.
وتواترت العديد من القصص التي تتحدث عن القوى الخارقة التي تتمتع بها اللوحة وعن الشؤم الذي تمثله، وكلما وقع حريق في مكان تشكل تلك اللوحة عنصرا فيه.. كلما أتت النيران على كل شيء واحالت المكان إلى رماد.
وحده الطفل الباكي كان ينجو من الحريق في كل مرة ودون أن يمسه أذى.
ولم تلبث الجريدة أن نظمت حملة عامة أحرقت فيها آلاف النسخ من هذه اللوحة، واستغل الناس الفرصة ليخلصوا بيوتهم من ذلك الضيف الصغير والخطير!
لكن القصة لم تنته عند هذا الحد، فقد أصابت لعنة الطفل الباكي جريدة الصن نفسها، ليس بسبب حريق وانما بفعل الإضراب الواسع النطاق الذي قام به عمالها ومحرروها وانتهى بطريقة عنيفة، مما دفع أصحاب الجريدة إلى التفكير جديا في إغلاقها في نهاية الثمانينات.
ومن يومها اصبح كل من يعتبر الطفل الباكي نذير شؤم وعلامة نحس عازفا عن شراء أي منظر لطفل حزين ذي عينين واسعتين!
لكن ذلك كله لم يؤثر في الكثيرين ممن اعتادوا على رؤية اللوحة والإعجاب بفكرتها ومحتواها الإنساني، وافضل دليل على ذلك أن اسم اللوحة The Crying Boy تحول إلى عنوان لموقع إليكتروني جميل يضم نسخا مكبرة من كافة أعمال براجولين التي رسمها تحت نفس العنوان.
الجمعة، 1 يونيو 2012
المواطن الثامن !
المواطن الثامن !
صالح الشحي
أتمنى من معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة أن يقضي إجازته القادمة في العاصمة الأردنية عمان.
أريد منه أن يتجول وسط العيادات والمستشفيات الأردنية بصفته مواطنا سعوديا سائحا، وليس مسؤولا حكوميا. أريد منه أن يجلس مع السعوديين هناك، ويسألهم ويحاورهم ويتقصى أسباب مجيئهم هنا، ولماذا العلاج في الأردن تحديدا؟ لماذا لا يتعالجون في الرياض أو جدة؟
لماذا يتكبدون عناء السفر ويقطعون المسافات ويقفون في طوابير الجوازات والجمارك؟ ما الشيء الذي يبحثون عنه؟
سأجتهد في سرد الأسباب الحقيقية والمؤكدة التي أقف عليها كل إجازة، وأتحمل مسؤوليتها.
أول مواطن سيلتقيه الوزير سيقول له: أنا هنا لأنني أحصل على رعاية صحية متميزة.
المواطن الثاني سيقول: أستطيع أن أقابل الاستشاري الذي أريد في الوقت الذي أريد.
المواطن الثالث سيقول: هنا لا توجد مواعيد طويلة.
المواطن الرابع سيقول: تكلفة العلاج يسيرة.. أستطيع أن أقابل أمهر الاستشاريين بمبلغ زهيد للغاية.
المواطن الخامس سيقول: هنا لا توجد واسطة للعلاج، ولست بحاجة إلى مكالمة أو شفاعة من أحد.
المواطن السادس سيقول: مصاريف السفر والعلاج والسكن توازي سعر تذكرة ذهابا وإيابا للرياض.
المواطن السابع سيقول: التشخيص هنا دقيق والمتابعة دائمة والأخطاء الطبية في حكم النادر.
المواطن الثامن ـ هو كاتب هذا المقال ـ وسيقول لمعاليه: هنا يا معالي الوزير يقابلني الاستشاري بابتسامة وتواضع شديد عند باب العيادة ويودعني عند الباب، ويقدم لي النصيحة والعلاج، ويقدم لي "كارت" التعريف الشخصي، كي أستفسر منه عبر الهاتف عن أي شيء.. يشعرني بقيمتي كإنسان. يشعرني بأنني صاحب الفضل وليس هو، على الرغم من كونه حصل على شهادته العلمية قبل ولادتي!
ـ هذه هي الأسباب يا معالي الوزير التي تدفع السعوديين للعلاج في الأردن، وباستطاعتك التأكد بنفسك لو أردت.
الاثنين، 21 مايو 2012
عبدالسلام الهليل.. الإبداع في عيون سعودية
عبدالسلام الهليل.. الإبداع في عيون سعودية
في الملامح تفاصيل وأقاويل وحكايات، وفي الورق سخرية هادفة تطمح للبناء، ولا مكان للرماديات، إما أسود أو أبيض، كالخير والشر، كالنور والظلام، هذا ما أراده فنان الكاريكاتير السعودي عبدالسلام الهليل.
لهذا الفنان جبال من الضحكات والقفشات أراد أن يضعها على أوراقه البيضاء، فكان الإبداع حيث الشخصيات الكاريكاتيرية مثل شخصية راشد النكبة وعلي البطة ومارلين زلابة وعبيد المرتاع، وأقواهم في هذه الشخصيات شخصية فتى العشة وغيرهم الكثير من الشخصيات التي جسد من خلالها المجتمع السعودي بكل أطيافه ومراحل تمدنه.
فنان الكاريكاتير السعودي عبدالسلام الهليل تخرج من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وكان لواقع الكاريكاتير في حياته بالغ الأثر، حيث امتلك هذا الفنان مقومات نجاح رسام الكاريكاتير من حيث الرسم المميز والأهم خفة الظل وتسليطه الضوء على المشكلات الاجتماعية المتعلقة بالمواطن السعودي، فاستحق أن يكون على قمة الإبداع في الكاريكاتير السعودي، بدأ هذا الفنان بأول رسمة كاريكاتيرية عام 1984 بجريدة الرياض، فأصبح هذا العام إيذاناً بميلاد ريشة أخذت على عاتقها درباً جديداً من دروب فن الكاريكاتير في الخليج العربي، وظل هذا الفنان رسام كاريكاتير بجريدة الرياض السعودية إلى وقتنا الحالي، مقدما نموذجا وشخصيات وأفكارا ساخرة، ويعد الأبرز على أقرانه من رسامي الكاريكاتير في المنطقة العربية.
اعتمد فنان الكاريكاتير عبدالسلام الهليل في رسومه الكاريكاتيرية بشكل أساسي على مدرسة التعليق في معظم رسوماته، آخذاً حذو المدرسة المصرية في الكاريكاتير المقروء.
قوة خطوط هذا الفنان وتميزها وتعليقاته الساخرة أوجدت انطباعا جيدا لدى القارئ السعودي، حيث استقى الفنان تعليقاته من الكلام الشعبي الساخر المتداول لدى المجتمع السعودي وكذلك إمكاناته الكبيرة في انتقاء تلك التعليقات الساخرة في تناول الأحداث الاجتماعية للمجتمع السعودي.
من خطوطه ورسومه يمتلك هذا الفنان بحرا لا ينتهي من الأفكار الساخرة التي يختزلها داخل ريشته معبرا عن إبداع وذكاء وإتقان لرسام كاريكاتير محترف.
من أهم الإصدارات التي نشرت لهذا الفنان كتاب ساخر تناول الكثير من رسومه الكاريكاتير عام 2000 وكان بعنوان للأذكياء فقط، وتناول كتابه حصاد السنين من الأفكار والرسومات الكاريكاتيرية الساخرة التي عكست الحياة الاجتماعية للمواطن السعودي.
كل هذه الإمكانيات المختزلة داخل تلك الريشة استحقت أن تضع اسماً كبيراً في مدرسة الكاريكاتير العربي، وتوقيعا حُفر في أذهان العرب باسم عبدالسلام الهليل.
المصدر : صحيفة العرب القطرية
http://www.alarab.qa/mobile/details.php?issueId=1541&artid=176593
الأربعاء، 25 أبريل 2012
معضلة الشخص المعطاء والراكب المجاني
من المحمود دائماً البذل والعطاء ومشاركة المعارف بحيث يستفيد منها أكبر قدر من الناس. عندما تتوفر رغبة قوية في العطاء لدى المهنيين، نراها تؤثر...
-
من المعروف وجود عوامل محددة وواضحة تؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المخرجات بشكل عام سواء كنا نتكلم عن شخص، أو مؤسسة، او اقتصاد دولة. ت...
-
نحن لا نتغير مشاعرنا تبقى ثابتة، مايتغير مع الزمن طاقة تحملنا والقدرة على المحاولة، قدرة الاستمرار على الكلام أو حتى على الصمت. تدور العلاقا...
-
من المحمود دائماً البذل والعطاء ومشاركة المعارف بحيث يستفيد منها أكبر قدر من الناس. عندما تتوفر رغبة قوية في العطاء لدى المهنيين، نراها تؤثر...